إذا
وجدت أن هذه الطريقة الإيحائية تعني شيئا بالنسبة لك فقد تحتاج إلى محاولة بعض هذه
الأساليب مع تغيير بيئة فصلك أو قد يفيدك بعضها ترق لك جميعها. وهذه الأساليب هي:[1]
1.
طريقة تنظيم
الفصل (Classroom Set-Up)
التحدي الذي
يواجهه المعلم هو خلق جو في الفصل يجعله بيئة مختلفة تماما عن الفصل العادي، وقد
حققت ذلك المعلمة التي شاهدنا درسها بتعتيم الإضاءة والموسيقي الخافتة، والمقاعد
الوثيرة، والحيطان المنمقة بصور من البيئة التي تدرس لغتها، وإذا لم يتمكن المعلم
من القيام بكل هذا فقد يفيد بعضه.
2.
التعلم الهامشي(Pheriperal
Learning)
ينبني هذا
الأسلوب على ما نراه حولنا أكثر مما نذهب إليه عن قصد، وهناك ادعاء أن الطالب
يتعلم من لوحات الحائط التي تحمل بعض قواعد النحو بدون أن يلفت المعلم نظرة إلى
ذلك، وهي تغيرجائما لتوفير القواعد التي تناسب الدروس المختلفة.
3.
الإحاء
الإيجابي
(Positive Sugastion)
تقع على المعلم
مسؤولية تنسيق العوامل المناسبة للموقف التعلسمي، والتي تساعد فب التغلب على
العقبات التي تعترض عملية التعلم. ولمكن للمدرس أن يفعل ذلك بطريقة مباشرة أو غير
مباشرة، فالطريقة المباشرة تخاطب وعى الطلاب، مثل أن يخبرهم المعلم بأنهم سينجحون،
أما الطريقة الأقوى فهي غير المباشرة والتي تخاطب اللاوعي، مثل استعمال الموسيقي
(في الفصل الذي عايناه سابقا)، بالإضافة إلى الجو المريح الذي ساعد الطلاب على
الإسترخاء والشعور. إن عملية التعلم ستكون عملية ممتعة.
4.
الخيال
الإيجابي
(Visualization)
يمكن استعمال
الخيال الإيجابي والإستخراء مثل أن يطلب من الطلاب إغماض أعينهم والتركيز على
عملية التنفس، ثم يبدأ المعلم – بصوت مريح – شرح المنظر أو الحدث شرحا مفصلا حتى
يسح الطلاب بالإنتقال إلى المكان الموصوف، ثم يعيدهم المعلم إلى الواقع تدريجا،
ويستعلم بعض المعلمين هذا الأسلوب قبل كتابة موضوع التعبير.
5.
تغيير الهوية (Choose a New Identity)
يختار الطلاب
أسماء ومهنا من ثقافة اللغة الهدف، وتطور الشخصية حتى تتكون سيرة ذاتية خيالية
كاملة للطالب، وقد يطلب منهم الكتابة عن بلادهم ، أوطفولتهم، أو أسرتهم الخيالية.
6.
أداء الأدوار (Role Play)
يطلب من الطالب
تمثيلدور ماكأنه حقيقي، وقد يطلب منه كتابة الدور بنفسه، وقد طبقهذا في الحفل الذي
شاهدناه في الدرس.
7. العرض
الموسيقي الأولى (First Consert)
كان العرضان
الموسيقيان جزئين من مرحلة الإستقبال في
الدرس، فبعد أن قدم المعلم قصة الحوار وتحدث عن بعض النقاط النحوية، قرأ
الحوار باللغة الهدف، وتابع الفصل القراءة من نسختين للحوار باللغة الهدف واللغة
الأم.
ثم يعيد المعلم
القراءة بصوت خافت يعلو وينخفض مع أنغام الموسيقي الكلاسيكيةالهادئة، إيحاء
بالفترة الرومانتيكية المبكرة في تاريخ الموسيقى.
8.
العرض الموسيقي
الثاني (Second
Consert)
وفي المرحلة الثانية
أبعدت النسخ المكتوبة، ويستمع الفصل وهوفي حالة استخراء إلى الحوار بصور عادي
وهادئ تصاحبه الموسيقي الكلاسيكية التي تمثل العصر الرومانسي وبانتهاء العرض
الموسيقي ينتهي درس اليوم.
9.
النشاط
الإبدائي (Primary
Activation)
يشكل هذا
الأسلوب والأسلوب الذي يليه مرحلة النشاط، فيقرأ الطلاب الحوار مرة أخرى بطريقة
مرحلة كأفراد، وفي مجموعات كما فعل الطلاب في الفصل، حيث قرأت ثلاث مجموعات الحوار
بطرق معينة : المجموعة الأولى بحزن، والثانية بغضب، والأخيرة بانفعال.
10.
الناشاط
الثانوي (Secondary
Activation)
يستعمل الطلاب
المواد التي أعدت لمساعدتهم، وتشتمل الأنشطة على الأغاني، والرقص، والتمثيل،
والألعاب، والأنشطة المتعددة والسريعة، إذ إنالغرض منها ليس التركيز على شكل اللغة
ولكن مجرد الإتصال.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar