البشر استخدام اللغة كوسيلة للاتصال،
قد تكون مقبولة من المعلومات التي ينبغي نقلها وفقا للمعنى، ودون أي اضطراب. أن
اللغة هي المنتجة، وكذلك عدد محدود من العناصر، ولكن يمكن وحدات الكلام غير محدودة
تقريبا. الوظيفة الرئيسية للغة كأداة اتصال، وذلك لأن اللغة كأداة اتصال، وهي لغة
قادرة على توفير إمكانية الحصول عليها يمكن أن يكون أوسع نطاقا وأكثر تعقيدا من
استخدام وسائل الإعلام الأخرى..[1]
كما نشط لغة منتجة، والكلام يتطلب
السيطرة على العديد من جوانب استخدام قواعد اللغة[2].
في هذا الصدد، هاريس (1969) تنص على أنه لا اللغة هي صعبة للغاية لتقييم كاختبار
التحدث. هاريس يؤكد أيضا إن الخطاب مهارة بالغة التعقيد الذي يتطلب الاستخدام
المتزامن لقدرات مختلفة. هذه القدرات تشمل ما يلي :
1.
النطق (والذي يتضمن خصائص القطعة أحرف العلة، والحروف
الساكنة، فضلا عن التوتر وأنماط التجويد)
2.
قواعد
3.
المفردات
4.
الطلاقة (الطلاقة) ، و
5.
الفهم (القدرة للرد على الخطاب بأحسن
ما يمكن)[3].
هناك بعض الاختلافات الجوهرية بين مهارات التخاطب مع غيرها
من المهارات، ومرة واحدة هي منحازة نحن القراءة، والكتابة، أو الاستماع إلى
مفردات معينة، ولكن ليس لديهم القدرة على الكلام أو التواصل ما لم يكن هناك غيرها
من العوامل التي تدفعنا لاستخدام مفردات للتواصل. في التواصل، يمكن للمرء أن
المتكلم تحول كمستمع أو العكس بالعكس. وهكذا تتطلب القدرة على الكلام عدة جوانب
أخرى من المهارات اللغوية.
اختبارات الكفاءة الناطقة بالعربية تهدف إلى قياس مهارات
الطلبة في استخدام اللغة العربية على نحو سلس وحقيقية في التواصل شفويا. لتحقيق
هذا الهدف، ومن المتوقع ان المعلمين لتغيير نمط أو مستوى التعليم مما يدل على
مستوى كيفية محاكاة بحيث يتمكن الطلاب من التعبير عن الأفكار والآراء والأفكار
لفظيا. قياس قدرة مهارة الكلام هي قياس مهارات الطلبة في الأفكار التعبير عن
الأفكار، والأفكار والمشاعر من الطلاب في اللغة المحكية العربية (تعبير الشفوي)
ووضعها في سياق الثقافية والاجتماعية فضلا عن الطلاب هي أيضا قادرة على التواصل اهتماما
بعملية الثقافة والاجتماعية السائدة في المجتمع.
هناك أشكال عديدة من الاختبارات التي يمكن استخدامها لقياس
القدرة على مهارة الكلام، العديد من الطرق التي يمكن تطويرها من قبل المعلمين وفقا
لطلاب مستوى القدرة، من اختبارات أبسط وأسهل إلى النموذج الأكثر تعقيدا من
الاختبار وصعبة ، ومن أشكال اختبار القدرة على مهارة الكلام هي كما يلي:
أ)
(Tes Vokal /
Suara)
اختبار
الأصوات.
أحد من جوانب تعلم
مهارة الكلام في اللغة الأجنبية هو سيطرة المتعلم على النظام المختلفة للأصوات مثل
التحكم في عملية النبرة والتنغيم والتشديد لكي يفهم المتعلم المتحدث الأصلى للغة ،
ومن ثم فيمكن اختبار الأصوات عن طريق :
1) (Pronounciation Test) اختبارات النطق / أو التفوه .
1) (Pronounciation Test) اختبارات النطق / أو التفوه .
في بنود اختبارات النطق تختبر قدرة
المتعلم على انتاج الأصوات المتحركة والصامتة. ففي اللغة المستهدفة يكون ذلك عن
طريق التدريد أوالسرد أو التكملة.
أمثلة:
أمثلة:
يشرح المدرس موقفا ثم يطلب من
التلميذ أن يعيد الشرح يطلب من التلميذ قراءة نص أو حوار تعلمه
بصوت مسموع التكملة التي تؤدى بالتلميذ إلى نطق الكلمة التي لا تظهر في السياق مثل:
ويقطع الرجل اللحم بسكين حادة....()
عن الطريقة الصور مع منبهات مصورة
وهذا يجعل المتعلم لا يسأم ، كما أنها أكثر فعالية في الاستخدام فيجعل التلميذ
ينطق الكلمة المقدمة له والتي تستدعى مشكلة نطقية معينة مثل ذلك:
1،2،3، أركام كاملة
1،1،1 ، أركام......( كسرية)
2) (Intonation Test) اختبارات التنغيم.
يمكن استخدام الأمثلة السابقة مع
التركيز على التشديد مع ملاحظة أن المتعلم يكيل إلى تحويل التنغيم الخاص بلغته
الأم إلى اللغة المستهدفة، ومن ثم يجب اعداد هذه الاختبارات بعناية حيث أن لكل لغة
نظامها الخاص بالتنغيم.
أمثلة : يطلب من التلميذ توجيه أسئلة
لتلميذ آخر مثل سؤاله عن عمره أو كيف
جاء إلى المدرسة. كما تفتح اخبار التلاميذ في الآتي:
-
التنغيم داخل مجموعة من الكلمات
-
التنغيم في آخر مجموعة من الكلمات
-
التنغيم النهائ في جمل جهرية
-
يطلب من التلاميذ قراءة قطعة جهرية مع ملاحظة التنغيم.
3)
(Written
Tests Of The Sound System)
اختبارات المكتوبة
هناك اختبارات كتابية معينة تساعد في
تقويم معرفة الطلاب كيفية نطق اللغة، ومميزات هذا النوع من الاختبارات أنه يسهل تصحيحها
بسرعة كما يمكن تطبيقها على مجموعات كبيرة من التلاميذ وأشكالها كالتالي:
الكلمات المنشابهة والمختلفة
مثال : ضابطة -- ظهر شهيد -- سيد صفوف -- دفوف
حذف الحرف
مثال : مح...... د ر ول
ب) (Testing
Vocabulary Via Speaking) اختبارات المفردات
اكتساب المفردات جانب مهم في مهارة
الكلام ، ولاختبار المفردات داخل الفصل يجب على المدرس تشجيع التلاميذ الحديث في
مواقف طبيعية. والاختبار المفردات هناك بعض التكنيكات منها : المنبهات المرئية وهي
مهمة جدا في اختبار المفردات في الكلام وخاصة في المستوى المبتدئ والمتوسطة ولها
عادة صور منها:
-
اختبار الوقت وفيها: تعرض ساعة كبيرة على التلاميذ ويطلب
منهم تحديد الوقت التي تشير إلى الساعة. الأخبار عن جدوال المواعد : يعرض على
التلاميذ جدول لمواعد قيام والوصول القطارات أو الطائرات ويطلب منهم تحديد المواعد
قيام قطار معين أو طائرة معينة أو ميعاد الوصول.
-
قراءة الأرقام بصوت مرتفع : تكتب بعض الأرقام ويطلب من
التلاميذ قراءتها بصوت عال.
-
تحديد الصور : فيعرض على التلميذ صورتين. مثلا ويعطى سؤالا
يجيب عليه من واقع الصورة.
مثال : ميف حال محمد اليوم؟
ج) (Testing Grammar
Via Speaking) اختبارات
القواعد والتركيب
بنود اختبار القواعد الشفهي تقييس
سهولة ودقة استعمال المتعلمين لها في اللغة الأجنبية فكلما كان مد الاستجابة
الصحيحة ضيق التحديد كلما كان الحكم على أداء الطلاب عالي الموضوعية. ويمكن اختبار
القواعد في اختبار الكلام، كما يلي:
(Visual Cues) الاشارات أو المنبهات البصرية
وهي غالبا ماتنون واضحة، وكما تستخدم
المنبهات البصرية في تعليم التركيبات الجديدة، فذلك تستخدم في الختبارات قواعد
الكلام وهي تكون :
وصف حدث داخل الفصل أو الأنشطة التي يقوم بها التلاميذ ،
مثل :
مارى تدخل الفصل
هي ذاهبة إلى مكانها
هي تجلس الآن
-
تغيير الضمائر : تعطى صورة أو مجموعة صور للتلاميذ ويطلب
منهم وضع الضمير المناسب تحت الصورة المناسبة:
هو هما هم
نحن أنا
هي
-
الابدال
يطلب من التلميذ ابدال ضميرمكان آخر أو فعلا مكان آخير، مثل: حول الضمير في الجملة الأولى وأعد جملة كمل بين القواسين "أنا عندي كتاب (نحن)".
يطلب من التلميذ ابدال ضميرمكان آخر أو فعلا مكان آخير، مثل: حول الضمير في الجملة الأولى وأعد جملة كمل بين القواسين "أنا عندي كتاب (نحن)".
-
التحويل
تحويل الجملة من مفرد إلى جمع أو إلى مثنى ، مثال : حول الجملة الآتية من مفرد إلى جمع : "أين كتابي".
تحويل الجملة من مفرد إلى جمع أو إلى مثنى ، مثال : حول الجملة الآتية من مفرد إلى جمع : "أين كتابي".
د) (Speaking for
comunitation : directed expression)
الكلام من أجل الاتصال أو التعبير المباشر / معدل السرعة والطلاقة)
عند تقويم قدرة التلميذ على الاتصال
شفويا يكون التركيز الأساسي على توصيل أو ترجمة الرسالة أو سلسلة من الرسائل ،
والاهتمام ينصب على معرفة قدرة التلاميذ على الفهم ، فالتلميذ قد تعلم كيف متكلم
ومن ثم فالكلمات والترمكيبات في هذا الاختبار ليست محدودة وتترك للتلاميذ أنفسهم.
فالمقابلة الشخصية ليست احساسا اجزاء
الكلمة ولكنها محادثة بين اثنين أو أكثار من الناس. فالمتحدثان أحدهما يعطى مشيرات
والآخر يستقبلها ولقياس كفائة في الكلام أعطى راندال عدة أمثلة منها :
كناية موضوعي ما عن المواقف
الاجتماعية على مسموعة من الحوار ويطلب من الطالق قراءة حوار ويستجيب لما فيه،
مثال :
ذهبت إلى احدى المدان التي لا
تعريفها من قبل وسألت احدى الواقفين في الطريق عن أحد الأماكن التي تريد الذهاب
إليها وتريد منه عن يحدد ذلك الاتجاه فمذا قلت....؟
أثناء قيامك بشراء بعض مستلزماتك من السوق ، أثناء سيرك
مررت فوق
قدم أحد المارة برجلك فقلت له....
دعيت إلى أحد الحفلات ولكنك لا تستطيع الذهاب فقلت.........
الموضوع (المدرسة)
متى ذهبت إلى المدرسة؟
مع من ذهبت إلى المدرسة؟
في أي فصل جلست؟
ه) القراءة الأجهزة (Reading Aload)
هو نموذج واحد أو وسيلة لقياس القدرة
على الكلام. الهدف الرئيسي هو أن لديها القدرة الطلاب على قراءة الأصوات أو الكلام
مع اللغة المستهدفة، جيدا، بليغ، ومع التنغيم السليم. ويمكن القول نفسه أن هذا
الشكل هو الشكل الأساسي للخطاب الاختبار. هذا هو مماثل لهيتون البيان (1989:89)،
أن القراءة بصوت عال يستخدم عادة لقياس القدرة الطلاب على لفظ النطق في اللغة
الهدف، وليس لقياس القدرة على الكلام بشكل كامل، شرح هيتون (1989) التي نادرا ما
يتم تدريب معظم الطلاب في الصف لممارسة قراءة بصوت عال.
وأكد أن المزيد من الاختبارات لتنفيذ
خطاب القراءة بصوت عال على شكل والمراد إنشاؤها الحالات السياقية مشابهة للحياة
الحقيقية (realife). على سبيل
المثال طلب من الطلاب إعادة قراءة (قراءة بصوت عال) من رسالة أو نصا.[4]
و) رواية القصص من خلال الصور / وصف الصور
هناك تأمر الطلاب لوصف شفهيا الصورة
باستخدام اللغة العربية في وصف صورة تعطى أحيانا أسئلة عديدة تتعلق بحرية كانت صور
أو يطلب من الطلاب لوصف ما يراه في الصورة، كما هو مبين أدناه:
ز) وصف الخبرة
يطلب من الطلاب ليتحدث عن خبرته، مثل
الترفيه، وتجربة ممتعة، وهي حزينة وهكذا دواليك. في توجيه معين أو القص الحديث
خالية من التحيز كما في المثال التالي:
تكلم عن الرحلة التي شاركت فيه!
اتبع النقاط التالية :
1)
متى تتحرك للرحلة؟
2)
إلى أين الرحلة؟
3)
مع من تشارك الرحلة؟
4)
كيف تصل إلى مكان التنزه؟
5)
كم ساعة تستغرق الرحلة؟
6)
بماذا بشعر؟
ح) يعيد رواية / تقرار القصة
أنشطة "رواية" ، كما شكل
واحد من الاختبارات التي أجرتها خطاب الخطاب المعلمين تلعب إما مباشرة أو باستعمال
الشريط. بعد أن طلب من الطلاب لروايتها الخطاب الذي لعب مع ترتيب لغته الخاصة.
بطبيعة الحال، طلب على الطلاب أن تزيد من التركيز على الأجزاء الأكثر أهمية من
الخطاب.
ط) مقابلة
وغالبا ما تستخدم في المقابلات أو
الحوارات المهرة آل الكلام، سواء في عملية التعلم وكذلك في قياس قدرة الطالب. في مقابلة
أو حوار ، والدعوة إلى الحوار مع الطلاب على موضوع معين ومع المعايير التي تم
تحديدها أيضا. في مقابلة مع وجود تحيز المعلم أو الفاحص أو إجراء مقابلات مباشرة
الحوار مع الطلاب ، والطلاب مع الطلاب الآخرين. هنا عينة الأسئلة الحوار بين
المعلمين والطلاب أو الطلاب مع الطلاب.
ي) تعبير الحرة
يطلب من الطلاب من التعبير بحرية، في
التحدث حرية معنيان، الأول؛ يطلب من الطلاب التحدث عن 5-7 دقائق استخدام اللغة
العربية مع موضوع أو عنوان خالية من أنفسهم، أو كليهما؛ التحدث بحرية يعني أنه
يطلب من الطلاب للحديث عن موضوع معين أو عنوان معين عن 5-7 دقائق من دون رصيد نقطي
أو الأفكار الرئيسية للاسترشاد بها في التحدث.
ك) الخطابة
ويمكن تصنيف الخطاب بوصفه واحدا من
الاختبارات لقياس قدرة الطلاب على الكلام. في سياق الدروس وأو تنظيم اختبار التحدث،
مهمة التعبير يمكن أن يكون إما محاكاة اللعبة، على سبيل المثال، رحب الطلاب محاكاة
الرئيسي الذي تحدث في حفل العلم، والسنة الدراسية الجديدة، إحياء لذكرى يوم عظيم
للمجلس الوطني، أو أيام الدينية (نور غييانتورو 1988)[5]
ل)مناقشة
ويمكن أيضا مناقشة من أن يكون أداة
لقياس مهارات الطلاب في زعمها، يمكن استخدامها لقياس القدرة على الكلام. في هذه
المناقشة المطالبة على الطلاب التعبير والدفاع عن الآراء والأفكار، والأفكار،
والاستجابة لآراء وأفكار وأفكار الآخرين (مشتركة المناقشات) نقديا ومنطقيا.
ana butuh referensi buatskripsi ana "تنمية مهارة الكلام بالعربية من خلال مشاهدة الأفلام اربية"ada yg punya ga ya? barakallahu fiikum
BalasHapusالمقال مليء بالأخطاء الإملائية و النحوية و الأسلوبية
BalasHapusينبغي للكاتب أن يعيد النظر فيه و يصححه