Rabu, 07 Mei 2014

مهارة الكلام



1.         مفهوم الكلام
يعرف منى إبراهيم اللبودي (2003:10) الكلام أو التعبير الشفهي قائلا: أنه فن نقل المعتقدات ومشاعر والاحاسيس والمعلومات والمعارف والخبرات والأفكار والآراء ... من شخص إلى آخر نقلا يقع من المستمع أو المستقبل أو المخاطب موقع القبول والفهم والتفاعل والاستجابة. ويتضح من هدا التعريف مدى تعدد واتساع وظائف التعبير الشفهي ومجالاته مما يكسبه أهمية خاصة بين فنون اللغة.

2. تنمية مهارة الكلام
يعرف رشدي أحمد طعيمة (117- 119 :1998) تنمية مهارة الكلام  قائلا إنه ينبغي تنمية المهارات الآتية في الكلام عند:
v  المستوى الإبتدائي
1.   نطق الأصوات العربية نطقا صحيحا
2.   التمييز عند النطق بين الأصوات المتشابهة (د/ز/ط) وكدلك الأصوات المتجاوزة مثل (ب/ت/ث) تمييزا واضحا
3.   التمييز عند النطق بين الحركات الطويلة والقصيرة
4.   استخدام الإشارات والايماءات والحركات استخداما معبرا عما يريد توصيله
5.   التمييز صوتيا بين ظواهر المد والشدة, والتفريق بينهما سواء عند النطق بهما أوالاستماع إليهما.
6.   إدراك نوع الانفعال الدي يسود الحديث ويستجيب له في حدود ما تعلمه.
v        المستوى المتوسط
1.   نطق الكلمات المنونة نطقا صحيحا .
2.   الاستجابة للأسئلة التي توجه إليه استجابة صحيحة مناسبة للهدف من إلقاء السؤال.
3.   إعادة سرد قصة تلقى عليه.
4.   القدرة على أن يعرض الطالب شفويا وبطريقة صحيحة نصا لحديث ألقى عليه.
v        المستوى المتقدم
1.   التعبير عند الحديث عن احترامه للآخرين.
2.   تطويع نغمة صوته حسب الموقف الدى يتحدث فيه.
3.   سرد قصة قصيرة من إبداعه.
4.   استرجاع نص من الداكرة يحفظه ويلقيه صحيحا, مثل الآيات والأحاديث والأناشيد.
5.   التمييز بين أنواع النبر والتنغيم عند الاستماع إليها وتأديتها بكفاءة عندالحديث.  

Tidak ada komentar:

Posting Komentar