Kamis, 08 Mei 2014

المعمل اللغوي



المعمل اللغوي ومهارة الكلام
1- تعريف المعمل اللغوي
ورأى سويتنو امين أن المعمل اللغوي هو :
-   المكان او الغرفة الخاصة فيها الأدوات المستحدمة للبحوث العلمية والمعمل هنا الآلات
-   الوسائل التي تستفاد لعملية التعليم و التعلم, و المعمل هنا هو مقابل الأجهزة
-   المعمل اذا نظرناه من فوائده فهو يكون مصدر التعليم و التعلم
-   يكون المعمل مركز الأنشطة العلمية للإكتشفات وللإخترلعات العلمية.
بناء على ما سبق فاصتخلص الباحث أن المعمل هو المبنى أو الغرفة أو القاعة الخاصة فيها الأدوات الوسائل المنسبة للقيام باالأنشطة العملية . وهذا يعنى لكل علم معمل خاص , علوم الرياضيات لها معمل خاص, والعلوم الإجتماعية لها معمل خاص , واللغة لها معمل خاص وهكذا .
وقد رأى القسمي (1970 : 29 ) أن المعمل اللغوي هو غرفة مصممة خصيصا لتعليم اللغات الأجنابية يجلس فيها الطلاب في مقصورات منفصلة عن بعضها البعض بحواجز عاجلة للصوت بحيث لا يسمع الطالب ما يقول زملاؤه , بل يسمع فقط المادة اللغوية التي تصله السماعتين , فيتمرن على اللغة التى يتعلمها دون أن يزعج الاخرين أو يؤثر عليه بقية الطلاب , ونتيجة لذلك يستطيع طلاب الفصل جميعا التمرين في وقت واحد طوال الحصة . 
2- وظيفة المعمل
إن المعمل اللغوي يلعب دورا هاما في عملية التعليم والتعلم . لذلك فعلى المدارس أن تحاول كل المحاولة لتوفر المعامل فيها .
و فيما يلي يذكر الباحث وظائف المعمل إجمالا :
1-     تكميل النظرية  التي درسها التلاميذ في الفصل , وهذا يعنى أن النظرية و التطبيق شيئ واحد.
2-     تدريب التلاميذ لتطبيق العمل الحقيقي
3-     تدريب التلاميذ للبحث عن صدق النظرية وتطبيقها في العمل
4-     تدريب التلاميذ في فعالية الوسائل الموجودة في المعمل
5-     تدريب التلاميذ لمعرفة كل الأشياء الموجودة حولهم
تأسيسا على هذه الوظائف للمعمل اللغوي هناك وظائف خاصة فهي : ترقية همة التلاميذ في تعلم اللغة الأجنابية و تشجيع التلاميذ مع المدرسين في فعالية الوسائل التعليمية المتعددة في عملية التعلم و التعليم. و يساعد المعمل اللغوي على ترقية قدرة التلاميذ ومهاراتهم في اللغة
ب-  مهارة الكلام
1- مفهوم الكلام
الكلام هو فن نقل الاعتقادات والعواطف والاتجاهات والمعاني والأفكار والأحداث من المتكلم إلى السامع.
وفن الكلام يحتل مركزا هاما فن المجتمع الحديث بل فن المجتمع القديم أيضا ولقد أبرز الكتاب مند القديم ما للكلمة المنطوقة من قوة وتأثير كما أبرزوا أيضا دور الكلام في نمو حياة الإنسان وتقدمه, فن طريق الكلام يتصل الفرد بغيره من بنى جنسه وينقل إليه انفعالاته وأفكاره ومشاعره. ولاشك أن الكلام من أهم ألوان النشاط اللغوى للصغار والكبار فالناس يستخدمون الكلام أكثر من الكتابة أي أنهم يتكلمون أكثر مما يكتبون (عبد السيد, 15 : 2003).
اللغة فى الأساس هي الكلام, اما الكتابة فهي محاولة لتمثيل الكلام , بالنسبة الكلام فهو يمثل وسيلة الإتصال الإجتماعى عند الإنسان.و قال منى إبراهيم اللبودي أن الكلام أو التعبير الشفهي هو فن نقل المعتقدات ومشاعر والأحاسيس والمعلومات والمعارف وخبرات والأفكار والأراء ... من شخص إلى اخر نقلا يقع من المستمع  أو المستقبل أو المخاطب موقع القبول والفهم والتفاعل والاستجابة. و يتضح من هذا التعريف مدا تعدد واتساع  وظائف التعبير الشفهي ومجالاته مما يكسبه اهمية خاصة بين فنون اللغة.
2- . تنمية مهارة الكلام
يعرف رشدي أحمد طعيمة (117 – 119  :1998) تنمية مهارة الكلام  قائلا إنه ينبغي تنمية المهارات الآتية في الكلام عند:
 - المستوى الإبتدائي
- المستوى المتوسط
- المستوى المتقدم

Tidak ada komentar:

Posting Komentar