Rabu, 07 Mei 2014

مفهوم الإنشاء



الدراسة النظرية
أ. مفهوم الإنشاء
كتابة الإنشاء، فالمراد بها كل ما رجع من صناعة الكتابة إلى تأليف الكلام وترتيب المعاني من المكاتبات والولايات والمسامحات والإطلاقات ومناشير الاقطاعات والامانات والأيمان وما في معنى ذلك ككتابة الحكم ونحوها.[1]
وعند مدكور إنه عمل لغوي دقيق بالكتابة مراع للمقام ومناسب لمقتضى الحال. و يمكن تعريفه إجرائيا بأنه القدرة على السيطرة على اللغة كوسيلة للتفكير والتعبير والاتصال. وهذا ما يتضمن ما يلي [2]:
1. إدراك نوعية الموضوع وحدوده وتمييز ما هو مناسب أو غير مناسب له.
2. مهارات التحرير العربي في التعبير الكتابي
3. سلامة الأسلوب صرفيا ونحويا
4. سلامة المعاني والحقائق والمعلومات
5. تكامل المعاني
6. جمال المبنى والمعنى
يرى معروف أن الإنشاء هو العمل المدرسي المنهجي الذي يسير وفق خطة متكاملة للوصول بالطالب إلى مستوى يمكنه من ترجمة أفكاره ومشاعره وأحاسيسه ومشاهدته وخبراته الحياتية بلغة سليمة وفق نسق فكري معين.[3]
بينت الدراسات في السنوات الأخيرة أن الكتابة ليست عملية خطية كما كان الاعتقاد في القديم، بل هي عملية متكررة ومتجددة و نشيطة تتداخل فيها عمليات متعددة مثل توليد الأفكار وإعادة صياغتها، وتقييم هذه الأفكار والمراجعة كما يرى تايلور (Taylor)، إذ يؤكد أن الكتابة عملية اكتشافية تعتمد أساسا على المراجعة، يدخل فيها تفاعل نشيط بين السياق واللغة المستعملة حيث يحاول الكاتب أن يعبر بألفاظ ملائمة للتقرب من المعنى المقصود، كما يحاول الكاتب أن يضع هيكل لأفكاره ويدخل عليها تحسينات باستمرار لإفادة المعنى. ويقول زاميل (Zamel)، إن الكتابة عملية اكتشاف واستكشاف للأفكار وبناء إطار لعرض هذه الأفكار وتقديمها في أحسن وجه.[4]
ب. أهداف تعليم الإنشاء
يهدف تعليم الإنشاء الأمور الآتية منها:
1.   القدرة على توضيح الأفكار باستخدام الكلمات المناسبة و الأسلوب المناسب.
2.   القدرة على تنسيق عناصر الفكرة المعبر عنها بما يصف عليها جمالا وقوة التأثير في القارئ.
3.    قدرة الفرد على نقل وجهة النظر إلى غيره من الناس والإبانة بنفسه بطريقة الكتابة. [5]
يؤكده الدليمي والوائلي[6] وهذا مايراه الهاشمي[7], وإبراهيم[8], أن أهداف تعليم الإنشاء يمكن إجمالها بما يأتى :
1. إكساب الطلبة القدرة على التعبير عن المعاني والأفكار بألفاظ فصيحة وتراكيب سليمة.
2. إكساب الطلبة القدرة على سلسلة الأفكار وبناء بعضها على البعض في جمل مترابطة ترابطا منطقيا.
3. تزويد الطلبة بالثروة اللغوية التي تساعدهم على التعبير الواضح السليم.
4. تدريب الطلبة على مجاوزة التعبير المباشر إلى التعبير الفني المجازي.
5. إكساب الطلبة القدرة على تواخي المعاني الجديدة والأفكار الطريفة.
6. تعويد الطلبة الصراحة، والجهر بالرأي أمام الآخرين، وإكسابهم الجرأة الأدبية وحسن الأداء وآداب الحديث.
7. تنمية روح النقد والتحليل لدى الطلبة وتعويدهم حسن الملاحظة ودقتها، وتشجيعهم على المناقشة.
و يوضح معروف[9] و شحاته[10] تفصيليا أن أهداف تعليم الإنشاء الوصول بالطالب ما يلي:
1. أن يصير قادرا على وصف البيئة التي تحيط به بيتا، ومدرسة، ومجتمعا.
2. أن يصبح قادرا على استخدام الثروة اللغوية التي يكتسبها في دراسته للمواد التي يتعلمها باللغة العربية.
3. أن يصبح قادرا على التعبير عن أحاسيسه، ومشاعره، وأفكاره، وآرائه بيسر وسهولة.
4. أن يصير قادرا على تلخيص ما يقرأه أو يسمعه بلغته الخاصة.
5. أن يتدرج في اكتساب القدرة التعبيرية، بدءا من الوحدة اللغوية الأولى (الجملة)، مرورا بالفقرة الواحدة التي تتضمن فكرة واحدة. وصولا إلى الموضوع المتكامل المكون من أفكار متآلف في فقرات متناسقة مترابطة.
6. أن يقلل من الأخطاء اللغوية – تدريجيا- وأن يهتم بتنظيم كتابته، من حيث الخط، واستعمال علامة الترقيم، وتقسيم الموضوع بعدد الأفكار الرئيسية فيه.
7. أن يتقن الطلاب الملاحظة السليمة عند وصف الأشياء والأحداث وتنوعها وتنسيقها، والطلاب لهذه الطريقة يتعلمون سلامة الذوق في اللغة.
8. أن يتربى عند الطلاب الاستقلال في الفكر
9. أن ينتقي الألفاظ المناسبة للمعاني، وكذا التراكيب والتعبيرات ويتزود بها، لأنه سيحتاج إليها في حياته اللغوية.
10. أن يتعود السرعة في التفكير والتعبير، وكيفية مواجهة المواقف الكتابية الطارئة.
11. أن يتقن الأعمال الكتابية المختلفة التي يمارسها في حياته العلمية والفكرية داخل المدرسة وخارجها.
12. أن يعمق أفكاره، وأن يتعود التفكير المنطقي،وترتيب الأفكار وتنظيمها في كل متكامل.
ومن جميع الآراء السابقة، ونلخص أن أهداف تعليم الإنشاء الهامة العامة هي قدرة الطلاب على التعبير عما في نفوسهم من حيث الأفكار والمشاعر باللغة الصحيحة الواضحة المنتطمة.
168

Tidak ada komentar:

Posting Komentar